|
| ملخص عقيده اهل السنه | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Captain. MIDO0O0
الــمــديــر الــعــام
عدد المشاركات : 678 الْعُمْر : 34 7 1575
| موضوع: ملخص عقيده اهل السنه الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 1:38 am | |
| أولا : التوحيد وأصول الايمان 1- الايمان بالأسماء والصفات معرفة الله تعالى أصل الدين, وركن التوحيد وأول الواجبات , فلما بعث النبىصلى الله عليه وسلم معاذا الى اليمن قال له ( إنك تقدم على قوم أهل كتاب ,فليكن أول ما تدعوهم إلى أن يوحدوا الله تعالى , فإذا عرفوا ذلك فأخبرهمأن الله فرض عليهم خمس صلوات ..... ) الحديث رواه البخارى كتاب التوحيد ,ومسلم بنحوه
وأيات الصفات لها فضل خاص كما فى صحيح مسلم أن أعظم آيه فى كتاب الله آية الكرسى , وكلها أسماء وصفات
وحب الآيات والسور المتضمنه للأسماء والصفات سبب دخول الجنه كما فى حديثالبخارى فى الصحابى الذى كان فى سريه , وكان يقرأ لأصحابه فى الصلاه ,فيختم ب(قل هوالله أحد ) ,فلما أتاهم النبى صلى الله عليه وسلم أخبروهفقال (يا فلان . ما يمنعك أن تفعل ما يأمرك به أصحابك , وما يحملك علىلزوم هذه السوره فى كل ركعه ؟ )فقال إنى أحبها (فقال: حبك إياها أدخلكالجنه )رواه البخارى تعليقا بصيغة الجزم
ولقد أمرنا الله بدعائه بأسمائه وصفاته , قال تعالى (ولله الأسماء الحسنىفادعوه بها وذروا الذين يلحدون فى أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون )
والفرق بيننا وبين اليهود هو فى الأسماء والصفات , إذ نسبوا أليه تعالى الفقر , ةالتعب , وغل اليدين . والعجز - نعوذ بالله من ذلك
والفرق بين المسلمين وبين النصارى هو فى الأسماء والصفات , إذ نسبوا اليهالصاحبه والولد والموت , والبكاء , وسائر صفات المخلوقين حين قالوا (إنالله هو المسيح ابن مريم ) . ومعرفة الله بأسمائه وصفاته , ومحبته ودعاؤه بها , والتعبد له بمقتضاها هى جنة الدنيا التى لم يدخلها لم يدخل جنة الآخره
وأجمع المسلمون على فضل هذا العلم وشرفه فمن قلل من شأنه , أو قال عنه(إنه ترف عقلى , أو أنه إنشغال بما غيره أولى منه ) فهو ضال مبتدع
ب- العقيده الصحيحه عقيدة السلف
* نؤمن بكل ما وصف الله به نفسه , وبما وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم , من غير تعطيل ولا تحريف , ومن غير تكييف , ولا تمثيل
* ام يختلف الصحابه ولا الذين يلونهم فى هذا لاعتقاد أبدا , وإجماعهم حجةعلى من بعدهم , فيجب الايمان بكل ما وصف الله به نفسه , ووصفه به رسولهصلى الله عليه وسلم
* فليس هناك فرق بين بعض الصفات وبعضها , وليست صفات الله مقتصره على سبع , بل كل ما ورد فى الكتاب والسنه يجب الايمان به
* التعبد الى الله بالأسماء والصفات حقيقة التوحيد وذلك بأن يمتلئ القلب بأجل المعارف باستحضار معانى الأسماء والصفات العلا , ويتأثر القلب بآثارها ومقتضياتها , ويدعو الله بها 2- توحيد الربوبيه وتوحيد الألوهيه الايمان بالله ربا يعنى : إعتقاد إنفراده تعالى :. أ- بالخلق والرزق , والتدبير , والاحياء , والاماته , والنفع , قال تعالى(قل من يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحى منالميت ويخرج الميت من الحى ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون ) ب- وبالملك التام بكسر الميم - والملك التام بالضم قال تعالى (قل من بيدهملكوت كل شئ وهو يجير ولا يجار عليه إن كنتم تعلمون *سيقولون الله قل فأنىتسحرون )
ج- وبلأمر والنهى والتشريع والسياده , قال تعالى (ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين )
ثانيا توحيد الألوهيه : الايمان بالله إلها , لا إله الا هو , لا شريك له فى ألوهيته يعنى توجه العبد بكل عبادته وأفعاله الظاهره والباطنه لله وحده , والكفربكل ما يعبد من دونه من الطواغيت , فالاله هو المعبود المطاع والذى تميلإليه النفوس , قال تعالى (فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسكبالعروة الوثقى )
* والشرك الأكبر الذى لا يغفره الله فيما يتعلق بالالهيه - هو صرف أىعباده من العبادات لغير الله , سواء أكان ملكا , أم رسولا , أم وليا ,فضلا عما دون ذلك من الأحجار والأشجار والقبور قال تعالى (ولا تدع من دونالله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذا من الظالمين )
[/ [ "] 3- الحكم بما أنزل الله
من خصائص الربوبيه إعتقاد إنفراد الله تعالى بحق الحكم والتشريع , قالتعالى (إن الحكم الا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه ) وقال تعالى (ولا يشركفى حكمه أحدا )
* ومن العباده التى يجب صرفها لله دون من سواه : التحاكم الى شرعه , وقبولحكمه والرضا به , قال تعالى (إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا الى اللهورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا ) , وقال تعالى ( فلا وربك لايؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا فى أنفسهم حرجا مما قضيتويسلموا تسليما )
يتبع الموضوع باذن الله تعالي | |
| | | Captain. MIDO0O0
الــمــديــر الــعــام
عدد المشاركات : 678 الْعُمْر : 34 7 1575
| موضوع: رد: ملخص عقيده اهل السنه الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 1:39 am | |
| 4- الولاء والبراء
قال تعالى (إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاةويؤتون الزكاة وهم راكعون , ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزبالله هم الغالبون ) . أ- معانى الولاء : الحب , والرضا , والنصره , والطاعه , والمتابعه,والمعاونه , والقيام بالأمر , والصداقه , ولوازم هذه الأمور , كالتشبهوالركون إليهم , وإظهار مودتهم 0 وهذه المعانى يجب صرفها لله , ولرسوله , وللمؤمنين , فيحب الله ورسوله صلىالله عليه وسلم والمؤمنين ويرضى بطريقتهم , وينصر دين الله بكل ممكنومستطاع , وينصر السنه , وينصر كل مؤمن ظالم بأن يمنعه من الظلم , أومظلوم , ويطيع الله ورسوله وأولى الأمر من المؤمنين (العلماء , والأمراءالذين يقودون الناس بكتاب الله )ويتابع طريقة المؤمنين ويتشبه بهم ويهتمبشأنهم ويعاونهم على البر والتقوى . ويتخذ منهم دون غيرهم الأصدقاءوالأخلاء
ب- أما من أحب الكافرين على ما هم عليه من الكفر ورضى بملتهم . وطريقتهم ,ورأى أنها حق , كما أن الاسلام حق وكله سواء , فهو كافر مثلهم , قال تعالى(لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولوكانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم )
ج- ومن نصر الكفار بأن خرج فى صفوفهم ضد المسلمين مع الكفار , فهو مثلهمقال تعالى إن الذين توفاهم الملائكة ظالمى أنفسهم قالوا فيم كنتم قالواكنا مستضعفين فى الأرض ..... ) الآيه ,
ومن أطاع الكافرين فى كفرهم , واتبعهم عليه , ودخل فى طاعتهم فهو مثلهمقال تعالى (فلا تطع منهم آثما أو كفورا ) وقال تعالى (ومن يشاقق الرسول منبعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنموساءت مصيرا )
* وليس من الوالاه البيع والشراء , والاجاره مع الكفار , فيما يحل مثلهبين المسلمين , من غير مهانه للمسلم , وكذلك البر والاقساط لمن لم يقاتلنافى الدين , وهناك فرق بين البر والصله والعدل معهم بشرع الله , وبينالمحبه والموالاه التى هى من أعمال القلب أصلا , ومن هذا أيضا قبول الهديهمنهم , وإهداؤهم تأليفا لهم , أو دفعا لمفسدتهم , ومثل عيادة مريضهملدعوته للاسلام , وتزوج الكتابيه مع بغضها على دينها , وكذا الاستعانه بهمفى مصالح المسلمين , دون أن يكون لهم سلطان على المسلمين فكل ذلك قد فعلهالنبى صلى الله عليه وسلم وصحابته .
1- الملائكه عباد لله مخلوقون ليسوا آلهه كما يعتقد النصارى فى الروح القدس , ولا بنات الله , كما يعتقد مشركو العرب قال تعالى (وقالوا إتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مكرمون * لا يسبقونهبالقول وهم بأمره يعملون * يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يشفعون إلالمن ارتضى وهم من خشيته مشفقون )
2- قد خلقهم الله من نور : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( خلقتالملائكه من نور , وخلق الجان من مارج من نار , وخلق آدم مما وصف لكم)رواه مسلم (7687)
3- وهم لا يعصون الله ما أمرهم , ويفعلون ما يؤمرون
منهم جبريل الموكل بالوحى , وميكائيل الموكل بالقطر....... وغيرهم كثير قال تعالى (وما يعلم جنود ربك إلا هو ) * الايمان بالرسل 4- والرسل من البشر جعلهم الله واسطة بينه وبين خلقه فى إبلاغ شرعه وهمعباد لله لا يعبدون بضم الياء , وهم معصومون من إرتكاب المعاصى قال النبى صلى الله عليه وسلم (فمن يطع الله إن عصيته )رواه البخارى , ومسلم
حكم الايمان بهم
يجب الايمان بهم جميعا , ومن كفر بواحد فقد كفر بالجميع . وكفر بالذى أرسلهم قال تعالى إن الذين كفروا بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسلهويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا *أولئك همالكافرون حقا وأعتدنا للكافرين عذابا مهينا )
5- ويجب الايمان الخمسه والعشرين نبيا المذكورين بأسمائهم المذكورينبأسمائهم فى القرآن الكريم , , وهناك رسل غيرهم لم يذكرهم الله فى القرآنبأسمائهم قال تعالى ( ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك )
6- واتباع محمد صلى الله عليه وسلم فرض على كل مكلف من الانس والجن الىيوم القيامه إذا بلغته رسالته , لا يقبل الله من أحد صرفا ولا عدلا الابالايمان به قال تعالى (قل يأيها الناس إنى رسول الله إليكم جميعا ) وقال صلى الله عليه وسلم (والذى نفس محمد بيده , لا يسمع بى أحد من هذهالأمه , يهودى ولا نصرانى , ثم يموت ولم يؤمن بالذى أرسلت به إلا كان منأصحاب النار )رواه مسلم وأحمد من حديث أبى هريره
7- والمسلمون هم أتباع كل الأنبياء , لأن دين الأنبياء واحد , وهو الاسلاموالدعوه إلى التوحيد قال تعالى (إن الدين عند الله الاسلام )
ومن اعتقد أنه يسوغ لأحد أن يكون مع محمد صلى الله عليه وسلم كما كانالخضر مع موسى عليه السلام (لا يلتزم بشريعته لأن له شريعه أخرى ) فهوكافر بالاجماع , فقد قال صلى الله عليه وسلم (لو كان موسى بن عمران حيا ماوسعه الا أن اتباعى ) رواه أحمد والدارمى وحسنه الألبانى
8- وكل من ادعى النبوه بعد محمد صلى الله عليه وسلم فهو كافر , ومن صدقهفهو كافر لقوله تعالى (ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول اللهوخاتم النبييين )
9- والله قد أنزل كتبا على رسله ضمنها كلامه ذكر منها القرآن والتوراه والانجيل , والزبور , وصحف ابراهيم وموسى
وهذه الكتب التى أنزلها الله هى كلامه وفيها شرعه , حفظ الله منها القرآن وجعله مهيمنا على ما قبله مصدقا لما فيه من الحق
- وما فى هذه الكتب من الشرائع مما يخالف شريعة القرآن فهو منسوخ لا يجوز العمل به
والقرآن كلام الله حقيقة , حروفه ومعانيه , غير مخلوق , منه بدأ وإليه يعود قبل يوم القيامه
5- الايمان بالملائكه والكتب والرسل الايمان باليوم الآخر
1- يجب الايمان بوجود الجنه والنار وأنهما مخلوقتان الآن , وأنهما لاتفنيان أبدا قال تعالى (لإن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيرا * خالينفيها أبدا )
2- ومن الايمان بالجنه والنار : الايمان بأنواع النعيم فى الجنه , الحسى والمعنوى , وبأنواع العذاب فى النار الحسى والمعنوى قال سعد بن أبى وقاص أما النصارى فكفروا بالجنه قالوا : ليس فيها طعام ولاشراب وقد أخبر الله بتفاصيل كل ذلك فى كتابه (ومن أصدق من الله قيلا )
وكيفية النعيم والعذاب من الغيب الذى لاتقدر عقول البشر على الاحاطه به
وأعظم نعيم أهل الجنه النظر بأبصارهم الى وجه الله الكريم (وجوه يومئذ ناضره *الى ربها ناظره )
3- ويجب الايمان بالحوض والصراط , والميزان والكتب والشفاعه وكل هذا مما استفاضت به الأحاديث
4- ومن الايمان باليوم الآخر الايمان بعذاب القبر ونعيمه , بعد سؤالالملكين وقد اسنفاضت الأحاديث بذلك قال صلى الله عليه وسلم لأصحابه(تعوذوا بالله من عذاب القبر ) رواه مسلم وابن حبان
5- ومن الايمان باليوم الآخر الايمان بأشراط الساعه ومنها ظهور المهدى , وظهور المسيح الدجال ونزول عيسى ابن مريم .....
6- ولا يعلم وقت الساعه ملك مقرب ولا نبى مرسل , لا يعلمها الا الله وحده (إن الله عنده علم الساعه )
الايمان بالقضاء والقدر
الركن السادس من أركان الايمان قال ابن عمر رضى الله عنهما : والذى نفسى بيده لو أن لأحدهم مثل أحد ذهبا فأنفقه ما قبل الله منه حتى يؤمن بالقدررواه مسلم
يتبع الموضوع باذن الله تعالي | |
| | | Captain. MIDO0O0
الــمــديــر الــعــام
عدد المشاركات : 678 الْعُمْر : 34 7 1575
| موضوع: رد: ملخص عقيده اهل السنه الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 1:41 am | |
| مسائل الايمان والكفر .
1- الايمان قول وعمل يزيد بالطاعه وينقص بالمعصيه
قول القلب : هو إعتقاد ه , وتصديقه , ومعرفته بالله وملائكته , وكتبه ورسله , واليوم الآخر , والقدر خيره , وشره
وقول اللسان : وهو نطقه بالشهادتين
وعمل القلب : وهو الاخلاص , والحب , والخوف , والرجاء , والذل , والانقياد , والتوكل , والشكر , والصبر , والشوق , ونحو ذلك
وعمل اللسان والجوارح : من صلاه وزكاه , وصيام , وحج , وجهاد , وبر ........ ونحو ذلك
2- من مات على التوحيد دخل الجنه يوما من الدهر أصابه قبل هذا اليوم ماأصابه : قال صلى الله عليه وسلم (يخرج من النار من قال لا إله الا الله ,وكان فى قلبه من الخير ما يزن شعيره , ثم يخرج من النار من قال لا إله الاالله وكان فى قلبه من الخير ما يزن بره , ....... )الحديث رواه البخارىومسلم
3- من مات على الشرك بعد بلوغ الرساله فهو مخلد فى النار أبدا :
(إن الله لايغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )
* وأما من لم تبلغهم الرساله ,فهم من أهل الامتحان فى *******ات القيامه كما ثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم
4- والمسلم الذى يرتكب الكبائر ويصر عليها , ((أى لا يتوب منها ) لا يكفربفعلها , ولا يخلد فى النار لو دخلها فى الآخره ما لم يستحلها , لقولهتعالى (ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )
5- من رجحت حسناته سيئاته بواحده دخل الجنه لأول وهله , ومن تساوت حسناته وسيئاته , فهو من أصحاب الأعراف مآلهم إلى الجنه , ومن رجحت سيئاته حسناتهاستحق دخول النار
6- من استحق دخول النار من عصاة الموحدين فهو فى مشيئة الله , إن شاء عذبه وإن شاء غفر له
ومنهم من يدخل النار بلا شك ولكنه لا يخلد فيها , كما دلت عليه أحاديث الشفاعه المتواتره
7- لا يختلف أهل السنه فى أن تارك النطق بالشهادتين مع القدره عليها كافر مخلد فى النار حتى لو اعتقد صحتها بقلبه دون نطق
لقول النبى صلى الله عليه وسلم (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إلهالا الله , فإذا قالوا لا إله الا الله فقد عصموا منى دماءهم وأموالهم الابحقها وحسابهم على الله )
8- والخلاف فيمن ترك الأركان الأربعه متكاسلا لا جاحدا (الصلاه والصوموالزكاه والحج ) من مسائل الاجتهاد عند أهل السنه لا يبدع المخالف فيها ,ولا يفسق , وليست كمسألة مرتكب الكبيره
* أما تاركها جحودا فكفره معلوم من الدين بالضروره
9- ومثله الخلاف فى تكفير بعض طوائف أهل البدع مما ليس فيه إجماع عند أهلالسنه , بل هو من مسائل الاجتهاد كالخوارج ومتأخرى القدريه , والمعتزله ,والروافض , والجمهور على عدم تكفيرهم بالعموم , بل يكفر من قال ببعض أقوالالكفر
10- لا يكفر مسلم معين ثبت له حكم الاسلام إلا بعد بلوغ الحجه التى يكفرالمخالف لها , نقل الاجماع عليه ابن حزم , وأقره شيخ الاسلام ابن تيميه فى(منهاج السنه ) , سواء أكان خلافه فى الأصول أم فى الفروع
11- يثبت حكم الاسلام ظاهرا بالنطق بالشهادتين , كما فى حديث أسامه(أقتلته بعد ما قال : لا إله الا الله ؟؟) رواه البخارى مطولا من حديثأسامة بن زيد
* والاجماع على ذلك نقله ابن رجب فى جامع العلوم والحكم , بل قال معلوم من الدين بالضروره , وكذا بالولاده لأبوين أحدهما مسلم
12- استمرار العصمه (عصمة المال والدم ) لمن دخل فى الاسلام متوقف على التزامه الصلاه والزكاه وسائر حق الاسلام ,
13- يجب الحذر فى الجمله من تكفير من قد علم اسلامه إلا بيقين جازم , لقولالنبى صلى الله عليه وسلم (أيما إمرء قال لأخيه : يا كافر , فقد باء بهاأحدهما , إن كان كما قال , وإلا رجعت عليه ) رواه البخارى ومسلم
قال تعالى(إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاةويؤتون الزكاةوهم راكعون , ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزبالله هم الغالبون) . أ- معانى الولاء : الحب , والرضا , والنصره , والطاعه ,والمتابعه,والمعاونه , والقيام بالأمر , والصداقه , ولوازم هذه الأمور ,كالتشبهوالركون إليهم , وإظهار مودتهم 0 وهذه المعانى يجب صرفها لله ,ولرسوله , وللمؤمنين , فيحب الله ورسوله صلىالله عليه وسلم والمؤمنينويرضى بطريقتهم , وينصر دين الله بكل ممكنومستطاع , وينصر السنه , وينصركل مؤمن ظالم بأن يمنعه من الظلم , أومظلوم , ويطيع الله ورسوله وأولىالأمر من المؤمنين (العلماء , والأمراءالذين يقودون الناس بكتاب الله)ويتابع طريقة المؤمنين ويتشبه بهم ويهتمبشأنهم ويعاونهم على البر والتقوى. ويتخذ منهم دون غيرهم الأصدقاءوالأخلاء
ب- أما من أحب الكافرينعلى ما هم عليه من الكفر ورضى بملتهم . وطريقتهم ,ورأى أنها حق , كما أنالاسلام حق وكله سواء , فهو كافر مثلهم , قال تعالى(لا تجد قوما يؤمنونبالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولوكانوا آباءهم أو أبناءهمأو إخوانهم أو عشيرتهم )
ج- ومن نصر الكفار بأن خرج فى صفوفهم ضدالمسلمين مع الكفار , فهو مثلهمقال تعالى إن الذين توفاهم الملائكة ظالمىأنفسهم قالوا فيم كنتم قالواكنا مستضعفين فى الأرض ..... ) الآيه ,
ومنأطاع الكافرين فى كفرهم , واتبعهم عليه , ودخل فى طاعتهم فهو مثلهمقالتعالى (فلا تطع منهم آثما أو كفورا ) وقال تعالى (ومن يشاقق الرسول منبعدما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنموساءتمصيرا )
* وليس من الوالاه البيع والشراء , والاجاره مع الكفار ,فيما يحل مثلهبين المسلمين , من غير مهانه للمسلم , وكذلك البر والاقساطلمن لم يقاتلنافى الدين , وهناك فرق بين البر والصله والعدل معهم بشرعالله , وبينالمحبه والموالاه التى هى من أعمال القلب أصلا , ومن هذا أيضاقبول الهديهمنهم , وإهداؤهم تأليفا لهم , أو دفعا لمفسدتهم , ومثل عيادةمريضهملدعوته للاسلام , وتزوج الكتابيه مع بغضها على دينها , وكذاالاستعانه بهمفى مصالح المسلمين , دون أن يكون لهم سلطان على المسلمين فكلذلك قد فعلهالنبى صلى الله عليه وسلم وصحابته .
5- الايمان بالملائكه والكتب والرسل
1- الملائكه عباد لله مخلوقون ليسوا آلهه كما يعتقد النصارى فى الروح القدس , ولا بنات الله , كما يعتقد مشركو العرب قالتعالى (وقالوا إتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مكرمون * لا يسبقونهبالقولوهم بأمره يعملون * يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يشفعون إلالمن ارتضىوهم من خشيته مشفقون )
2- قد خلقهم الله من نور : قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم ( خلقتالملائكه من نور , وخلق الجان من مارج من نار ,وخلق آدم مما وصف لكم)رواه مسلم (7687)
3- وهم لا يعصون الله ما أمرهم , ويفعلون ما يؤمرون
منهم جبريل الموكل بالوحى , وميكائيل الموكل بالقطر....... وغيرهم كثير قال تعالى (وما يعلم جنود ربك إلا هو ) * الايمان بالرسل 4-والرسل من البشر جعلهم الله واسطة بينه وبين خلقه فى إبلاغ شرعه وهمعبادلله لا يعبدون بضم الياء , وهم معصومون من إرتكاب المعاصى قال النبىصلىالله عليه وسلم (فمن يطع الله إن عصيته )رواه البخارى , ومسلم
حكم الايمان بهم
يجب الايمان بهم جميعا , ومن كفر بواحد فقد كفر بالجميع . وكفر بالذى أرسلهم قالتعالى إن الذين كفروا بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين اللهورسلهويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا*أولئك همالكافرون حقا وأعتدنا للكافرين عذابا مهينا )
5- ويجبالايمان الخمسه والعشرين نبيا المذكورين بأسمائهم المذكورينبأسمائهم فىالقرآن الكريم , , وهناك رسل غيرهم لم يذكرهم الله فى القرآنبأسمائهم قالتعالى ( ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك )
6-واتباع محمد صلى الله عليه وسلم فرض على كل مكلف من الانس والجن الىيومالقيامه إذا بلغته رسالته , لا يقبل الله من أحد صرفا ولا عدلاالابالايمان به قال تعالى (قل يأيها الناس إنى رسول الله إليكم جميعا ) وقالصلى الله عليه وسلم (والذى نفس محمد بيده , لا يسمع بى أحد من هذهالأمه ,يهودى ولا نصرانى , ثم يموت ولم يؤمن بالذى أرسلت به إلا كان منأصحابالنار )رواه مسلم وأحمد من حديث أبى هريره
7- والمسلمون همأتباع كل الأنبياء , لأن دين الأنبياء واحد , وهو الاسلاموالدعوه إلىالتوحيد قال تعالى (إن الدين عند الله الاسلام )
ومن اعتقد أنهيسوغ لأحد أن يكون مع محمد صلى الله عليه وسلم كما كانالخضر مع موسى عليهالسلام (لا يلتزم بشريعته لأن له شريعه أخرى ) فهوكافر بالاجماع , فقد قالصلى الله عليه وسلم (لو كان موسى بن عمران حيا ماوسعه الا أن اتباعى )رواه أحمد والدارمى وحسنه الألبانى
8- وكل من ادعى النبوه بعدمحمد صلى الله عليه وسلم فهو كافر , ومن صدقهفهو كافر لقوله تعالى (ما كانمحمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول اللهوخاتم النبييين )
9- والله قد أنزل كتبا على رسله ضمنها كلامه ذكر منها القرآن والتوراه والانجيل , والزبور , وصحف ابراهيم وموسى
وهذه الكتب التى أنزلها الله هى كلامه وفيها شرعه , حفظ الله منها القرآن وجعله مهيمنا على ما قبله مصدقا لما فيه من الحق
- وما فى هذه الكتب من الشرائع مما يخالف شريعة القرآن فهو منسوخ لا يجوز العمل به
والقرآن كلام الله حقيقة , حروفه ومعانيه , غير مخلوق , منه بدأ وإليه يعود قبل يوم القيامه
الايمان باليوم الآخر
1-يجب الايمان بوجود الجنه والنار وأنهما مخلوقتان الآن , وأنهما لاتفنيانأبدا قال تعالى (لإن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيرا * خالينفيها أبدا )
2- ومن الايمان بالجنه والنار : الايمان بأنواع النعيم فى الجنه , الحسى والمعنوى , وبأنواع العذاب فى النار الحسى والمعنوى قالسعد بن أبى وقاص أما النصارى فكفروا بالجنه قالوا : ليس فيها طعام ولاشرابوقد أخبر الله بتفاصيل كل ذلك فى كتابه (ومن أصدق من الله قيلا )
وكيفية النعيم والعذاب من الغيب الذى لاتقدر عقول البشر على الاحاطه به
وأعظم نعيم أهل الجنه النظر بأبصارهم الى وجه الله الكريم (وجوه يومئذ ناضره *الى ربها ناظره )
3- ويجب الايمان بالحوض والصراط , والميزان والكتب والشفاعه وكل هذا مما استفاضت به الأحاديث
4-ومن الايمان باليوم الآخر الايمان بعذاب القبر ونعيمه , بعد سؤالالملكينوقد اسنفاضت الأحاديث بذلك قال صلى الله عليه وسلم لأصحابه(تعوذوا باللهمن عذاب القبر ) رواه مسلم وابن حبان
5- ومن الايمان باليوم الآخر الايمان بأشراط الساعه ومنها ظهور المهدى , وظهور المسيح الدجال ونزول عيسى ابن مريم .....
6- ولا يعلم وقت الساعه ملك مقرب ولا نبى مرسل , لا يعلمها الا الله وحده (إن الله عنده علم الساعه )
الايمان بالقضاء والقدر
الركنالسادس من أركان الايمان قال ابن عمر رضى الله عنهما : والذى نفسىبيده لوأن لأحدهم مثل أحد ذهبا فأنفقه ما قبل الله منه حتى يؤمن بالقدررواه مسلم
يتبع الموضوع باذن الله تعالي
| |
| | | Captain. MIDO0O0
الــمــديــر الــعــام
عدد المشاركات : 678 الْعُمْر : 34 7 1575
| موضوع: رد: ملخص عقيده اهل السنه الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 1:44 am | |
| العقيده فى الصحابه والخلافه والامامه
1- قال تعالى (والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضى الله عنهم ورضوا عنه )
وقال صلى الله عليه وسلم (لا تسبوا أصحابى فوالذى نفسى بيده , لو أن أحدكمأنفق مثل أحد ذهبا , ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه ) رواه البخارى ومسلم
* فالواجب على كل مسلم حب الصحابه وتوليهم , ومعرفة فضلهم فأفضلهم أبو بكر, ثم عمر , ثم عثمان , ثم على , ثم باقى العشره المبشرين بالجنه , وأهلبدر وأهل بيعة الرضوان , وكذلك أزواجه صلى الله عليه وسل والايمان بأنهنفى الجنه , وحب أهل بيته كما أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم
2- الخلفاء بعد الرسول صلى الله عليه وسلم (أبو بكر . ثم عمر ز ثم عثمان .ثم على .رضى الله عنهم لاجماع الصحابه على ذلك , وإجماعهم حجه ملزمه ومنطعن فى واحد منهم فهو أضل من حمار أهله
3- ومن قدم عليا على أبى بكر وعمر فى الفضل أو الخلافه فهو ضال مبتدع ,كما ثبت عن على رضى الله عنه لما سأله ابنه محمد بن الحنفيه : قلت لأبى :أى الناس خير بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال ((أبو بكر )) قلت :ثم من ؟ قال :ثم عمر ) رواه البخارى فى فضائل الصحابه
4- ومن قدم عليا على عثمان فى الفضل لا فى الخلافه فهو مخطئ . لكن لا يفسق, ولا يبدع , وهى مسأله يعذر فيها المخالف وكان من أهل السنه من يقولهاقديما , ثم إنعقد الاجماع على تقديم عثمان فى الفضل والخلافه معا
5- يجب الامساك عما شجر بين الصحابه بعد قتل عثمان من خلاف وقتال , لأنهزيد فيه ونقص منه وغير عن وجهه , وكثير مما يروى كذب وزور عليهم , وأكثرأهل السنه على أن المجتهد المصيب هو على رضى الله عنه , والمخطئ من خالفه, وكلاهما مجتهد مأجور , والمخطئ مرفوع عنه الاثم معذور فى خطئه
*** وسب الصحابه من عظائم الذنوب سواء على ومن معه , وطلحه والزبير . ومعاويه ومن معهم رضى الله عنهم أجمعين
6- ولا عصمه لأحد بعد الرسول صل الله عليه وسلم لا لصحابى , ولا لإمام ولا لولى ,
7- وأولياء الله هم المؤمنون المتقون فى كل زمان ومكان من أهل السنهوالجماعه , لهم من الكرامات فى الدنيا والآخره ما يوجب حبهم وتوليهم ,ولكن يجب الحذر من الغلو فيهم
8- ومن اعتقد فى أحد منهم , أو غيرهم الالهيه , كالنصيريه العلويين فى علىرضى الله عنه , والدروز فى الحاكم بأمر الله , أو النبوه كطوائف الشيعوالبهائيه , أو اعتقد أن الأولياء أفضل من الأنبياء كطوائف من الروافض ,أواعتقد تحريف القرآن , أو خطأ الوحى فهو كافر , بلا خلاف عند أهل السنه ,ولا يختلف أهل السنه فى عدم تكفير الشيعه المفضله (الزيديه )
*** وخلاصة القول فى الشيعه أنهم ثلاث طوائف : أ- غلاة الرافضه : المعتقدون الا لهيه فى الأئمه أو النبوه أو تحريف القرآن فهم كفار نوعا وعينا ب- الراافضه : وهم الشيعه الاماميه الاثنا عشريه الذين يسبون الصحابهوربما كفروهم , وهؤلاء عقائدهم منها ما هو كفر , ولا يكفر المعين منهم قبلإقامة الحجه عليهم ج- الشيعه المفضله وهم الزيديه الذين يفضلون عليا على أبى بكر وعمر وهم لا يكفرون بلا خلاف فى هذه المسأله
9- وإقامة الخلافه التى بها تجتمع كلمة المسلمين فرض وواجب على المسلمين ,وعودتها على منهاج النبوه مما بشر به النبى صلى الله عليه وسلم
من كتاب منة الرحمن لفضيلة الشيخ : يلسر برهامى
| |
| | | | ملخص عقيده اهل السنه | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
مواضيع مماثلة | |
| |
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |